أخبارنا

نصائح رمضانية في الموازنة بين الأطعمة والسعرات الحرارية

يرتبط شهر رمضان المبارك في الدول العربية بالكثير من العادات و التقاليد و التي يعد الطعام جزء أساسي منها، إلا أن الكثير من الأطعمة و المشروبات الرمضانية تعد بطريقة غير صحية، ومع تكرار تناولها خلال شهر رمضان باتت محل الدراسات و الأبحاث الطبية لارتباطها بالأمراض ومنها السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، فكيف يمكن تناول الأطعمة الصحية خلال رمضان دون حرمان.

أشهر الأطعمة الرمضانية:
من المهم أن نستعرض أشهر الأطعمة الرمضانية والأهم أن نتعرف على عدد السعرات الحرارية بها ومقدار الوقت اللازم لحرقها حسب رياضة المشي أو الجري وهي كالتالي:

  • حبة لقيمات: السعرات الحرارية: 62- دقائق المشي: 11
  • حبة سمبوسة لحم: السعرات الحرارية: 130- دقائق المشي: 24
  • ربع رغيف تميس: السعرات الحرارية: 210- دقائق الجري: 17
  • 3 حبات تمر محشي: السعرات الحرارية: 90- دقائق المشي: 17
  • حبة بيتزا صغيرة: السعرات الحرارية: 320- دقائق المشي: 58
  • حبة قطايف بالمكسرات- السعرات الحرارية: 340- دقائق الجري: 28
  • حبة قطايف بالقشطة: السعرات الحرارية: 550- دقائق الجري: 46
  • صحن فول: السعرات الحرارية: 240- دقائق الجري: 20
  • قطعة بسبوسة: السعرات الحرارية: 130 دقائق الجري: 24

كيفية تناول الأطعمة الصحية في رمضان:
مزودوا الرعاية الصحية في برنامج "طبتم" التابع لشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني، والمرخصين من وزارة الصحة، يشددون على أهمية الحد من تأثير الأطعمة الرمضانية على الصحة العامة، وضرورة اتباع النصائح الصحية والتي تساعد أيضا في تناول مختلف أنواع الأطعمة دون حرمان وبطريقة صحية، وهي كالتالي:

  • حساب السعرات الحرارية والاحتياج اليومي، واختيار الأطعمة والكميات وفقها.
  • استبدال طهي الطعام بالقلي في الزيت بالشواء أو الطبخ في القلاية الكهربائية.
  • استبال المحليات الصناعة بالعسل ويمكن استخدام شراب الفواكه لتحلية الحلويات.
  • استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية.
  • إدخال الفواكه الطبيعية للحلويات للاستفادة من فوائدها.
  • إدخال الخضروات بكميات أكبر في الوصفات.
  • استبدال زيت القلي بزيت الزيتون و الزبدة النباتية.
  • الاستغناء عن القشطة واستخدام الزبادي في الحلويات.
  • استخدام الدقيق الأسمر في تحضير الوصفات.
  • التقليل من الملح في الطعام واستبداله بالبهارات و التوابل.
  • استخدام المنتجات الخالية من الدهون وقليلة السعرات لمختلف مكونات الوصفات.
نصيحة: جميع أنواع الطعام يمكن أن تصبح أطعمة صحية مع اختيار طريقة طهي صحية وكميات مناسبة وتنوع في الأصناف في الوجبة الواحدة.

أحدث الأخبار

c6955a67-09f1-4bee-90ad-0ded5ee0283f64e0338879506cfa95a5ff0000e296c7
"سابك" تجدد عقد خدمات التأمين الصحي لمنسوبيها مع "بوبا العربية" مايو 28, 2019 اقرأ أكثر
24bd3213-cda2-43a2-a053-085ab7d6365265c0338879506cfa95a5ff0000e296c7
"بوبا العربية" ترعى صحة الأيتام بيد حانية وقلب كبير، وتوقّع اتفاقية تعاون مع "نماء الخيرية" لتقديم خدمات التأمين الصحي للأيتام مايو 26, 2019 اقرأ أكثر
unnamed,,
مرض التوحد.. أعراضه تظهر من الطفولة والعلاج يبدأ من الأسرة أبريل 11, 2019 اقرأ أكثر
3
حضانات للأطفال في مقر العمل وفّرت للموظفات السعوديات 52 ألف ريال مارس 12, 2019 اقرأ أكثر